يتم تسويق الكتاكيت خلال الأسبوع الثامن من عمرها ويراعى قبل التسويق مايلى :
- تعطى الكتاكيت خلال العشرة أيام الأخيرة قبل التسويق عليقة ناهية بها نسبة عالية من النشويات ( الكربوهيدرات ) لتحسين صفات اللحم بها .
- خلال هذه الفترة يستحسن منع أى مكسب للرائحة من العليقة مثل مسحوق السمك عند إستعمالة " حتى لا يؤثر ذلك على صفات اللحم " كما يمكن استعمال المولاس أو العسل الأسود المخفف للتغلب على ظهور أى رائحة فى اللحم عند استعمال مسحوق السمك .
- يفضل منع الغذاء عن الطيور 10 ساعات قبل الذبح وإن كان المربين يفضلون إستمرار الغذاء أمام الطيور لتأثير ذلك على الوزن عند التسويق .
- يتم تجميع المعالف والمساقى قبل الشروع فى الإمساك بالطيور كما يفضل إستخدام حواجز خاصة لتجميع الطيور فى حيز ضيق قبل الإمساك بها حتى لا تؤدى الحركة العنيفة عند مطاردتها إلى إحداث جروح أو كسور بالأرجل أو الأجنحة مما يؤثر على مظهرها العام ويقلل من قيمتها .
- يفضل أن يتم تجميع الطيور ليلاً وفى ضوء ضعيف لتقليل حركتها والإقلال من حدوث الجروح والتشوهات بها .
- يراعى عند نقل الطيور أن تنقل فى أقفاص تحتفظ لها بحيز مناسب للحركة حتى لا تحدث نسبة عالية من النفوق نتيجة لتكدس الطيور داخل الأقفاص .
مشاكل تسويق الكتاكيتأهم مشاكل تسويق الكتاكيت ما يلى :- ١- الفروق الواضحة فى وزن الكتاكيت كلما قلت الفروق فى أوزان الكتاكيت كان تسويق القطيع أسهل بحيث يتم التسويق دفعة واحدة وليس على دفعات .
٢- دراسة السوق ومتطلباتة لكل سوق طلب لنوعية معينه وأوزان معينه ومعرفة السوق ومتطلباته تفيد كثيراً فى تسويق الكتاكيت الناتجة .
٣- وجود الوسطاء تعدد الوسطاء بين المنتج والمستهلك يؤدى إلى ضياع جزء كبير من ثمن البيع فلو أمكن للمربى الإتفاق المباشر مع المجزر وتاجر التجزئة كان هذا فى صالح المربى .
٤- عدم الإلتزام بعمر التسويق يؤدى إلى زيادة التكلفة كنتيجة لإستهلاك زائد من الغذاء بدون عائد مساوى من الإنتاج أى زيادة فى تكلفة الوحدة من الإنتاج .
مواصفات دجاج اللحم تعتبر دجاجة اللحم المعدة للتسويق جيدة عند توافر مايلى :
- الحالة الصحية جيدة والتكوين جيد والعيون براقة لامعة .
- الترييش كامل والجسم مغطى كلة بالريش اللامع البراق وعدم وجود ريش غير كامل .
لا يوجد تعليقات